إعراب سورة الفاتحة ومعاني كلماتها

اخر الاخبار

6/جديد الموقع/ticker-posts

اعلان

إعراب سورة الفاتحة ومعاني كلماتها

 

إعراب سورة الفاتحة ومعاني كلماتها

إعراب سورة الفاتحة ومعاني كلماتها، فالقرآن كلام الله وهو حبل الله المتين من تمسك به نجا ومن ضل عنه فهو إلى زيغ وضلال، وهذه إعراب كامل لسورة الفاتحة مع ذكر بسيط لمعاني كلماتها، على موقع البسيط في النحو والصرف والبلاغة.




إعراب سورة الفاتحة ومعاني كلماتها

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

 

سورة الفاتحة مكتوبة كاملة بالتشكيل |

بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ (1) ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (2) ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ (3) مَٰلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ (5) ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ (6) صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ (7)

إعراب سورة الفاتحة

الكلمة

المعنى

الإعراب

( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ )

 

"بِسْمِ"

 

"اسْمَ" ذهب أهل البصرة في اشتقاقه إلى أنه مشتق من السمو وهو العلو بينما ذهب أهل الكوفة إلى أنه مشتق من السمة وهي العلامة - وحذفت الألف في البسملة لكثرة استعمالها.

جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره ابتدئ أو بخبر محذوف تقديره ابتدائي

"االلَّهِ "

لفظ الجلالة

" لفظ الجلالة مضاف إليه.

الرَّحْمنِ

"الرَّحْمنِ" وزنه فعلان وفيه معنى المبالغة ، ولا يوصف به إلا اللّه تعالى

صفة للّه صفة للفظ الجلالة مجرورة بالكسرة

"الرَّحِيمِ"

"الرَّحِيمِ" وزنه فعيل وفيه كذلك معنى المبالغة.

صفة للّه صفة ثانية للفظ الجلالة مجرورة بالكسرة

وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

 

 

 

 

( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )  الفاتحة (2)

 

 

 

"الْحَمْدُ"

الثناء على الجميل بالقول.

مبتدأ مرفوع.

"لِلَّهِ"

 

 

لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره الحمد واجب.

"رَبِّ"

 

"الرب"هو  المالك والسيد وقد يراد به المصلح والمربي

صفة للّه ، أو بدل منه.

"الْعالَمِينَ"

جمع عالم بفتح اللام ويراد به جميع الكائنات

"الْعالَمِينَ" مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

 

 

( الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ )  الفاتحة (3)

 

 

 

الرَّحْمنِ

"الرَّحْمنِ" وزنه فعلان وفيه معنى المبالغة ، ولا يوصف به إلا اللّه تعالى

صفة للّه صفة للفظ الجلالة مجرورة بالكسرة

، الرَّحِيمِ"

"الرَّحِيمِ" وزنه فعيل وفيه كذلك معنى المبالغة.

صفة للّه صفة ثانية للفظ الجلالة مجرورة بالكسرة

 

.

 

( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) الفاتحة (4)

 

 

 

"مالِكِ"

 

صفة للّه صفة ثالثة للفظ الجلالة مجرورة بالكسرة

"يَوْمِ"

 

 

مضاف إليه مجرور بالكسرة لأنه مفرد

"الدِّينِ"

"يَوْمِ الدِّينِ" يوم الجزاء.

مضاف إليه ثان مجرور بالكسرة

 

 

( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )  الفاتحة (5)

 

 

 

"إِيَّاكَ"

 

ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.

"نَعْبُدُ"

نقدم لك وحدك العبادة وتقديم الضمير على الفعل معناه لا نقدم عبادتنا إلا لك وحدك فيفيد التخصيص

فعل مضارع صحيح الآخر مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم

"وَإِيَّاكَ" سبق إعرابها.

 

 

الواو حرف عطف و"وَإِيَّاكَ" سبق إعرابها

"نَسْتَعِينُ"

 

فنحن لا نستعين إلا بك فتقديم الضمير على الفعل يفيد التخصيص

فعل مضارع أصله نستعون استثقلوا الكسرة على الواو ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها.

 

 

( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )  الفاتحة (6)

 

 

 

"اهْدِنَا"

الهداية هي الدلالة والتوفيق والعناية

فعل أمر يراد به الدعاء مبني على حذف حرف العلة.

و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت

ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

 

"الصِّراطَ"

 

"الصِّراطَ" الطريق وهو يذكر ويؤنث والتذكير أكثر.

 

مفعول به ثان منصوب بالفتحة.

"الْمُسْتَقِيمَ"

 

صفة منصوبة بالفتحة للصراط ، والأصل مستقوم مثل نستعين.

 

 

( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ) الفاتحة (7)

 

 

 

"صِراطَ"

 

 

بدل من الصراط - بدل كل من كل أي بدل مطابق منصوب بالفتحة

"الَّذِينَ"

 

 

اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.

"أَنْعَمْتَ"

 

 

"أنعم" فعل ماض مبني على السكون ،

والتاء تاء الفاعل المفتوحة للمخاطب

وجملة أنعمت صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

"عَلَيْهِمْ"

 

جار ومجرور متعلقان بأنعمت.

"غَيْرِ"

 

 

صفة مجرورة بالكسرة لكلمة الذين.

"الْمَغْضُوبِ"

 

 

مضاف إليه.مجرور بالكسرة

"عَلَيْهِمْ"

 

جار مجرور  متعلقان بالمغضوب.

"وَلَا"

 

الواو عاطفة ، لا زائدة لتأكيد معنى النفي في غير

"الضَّالِّينَ"

 

 

معطوف على المغضوب عليهم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

"آمين"

 

اسم فعل أمر للدعاء ليست من الفاتحة وهي بمعنى استجب ، مبني على السكون وحرك بالفتح لمناسبة الياء المكسور ما قبلها.

 

 

وفي ختام إعراب سورة الفاتحة نسال الله القبول

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات

google.com, pub-8013996322256878, DIRECT, f08c47fec0942fa0