اعراب إذن
حرف جواب يأتي على وجهين:
أ- حرف جواب ناصب للفعل بعده، إذا توفرت الشروط التالية:
1 - أن يكون صدرا في الكلام
حرف جواب يأتي على وجهين:
أ- حرف جواب ناصب للفعل بعده، إذا توفرت الشروط التالية:
1 - أن يكون صدرا في الكلام
2 - أن يدل الفعل بعده على الاستقبال
3 - ألا يفصل بينه وبين الفعل المضارع بعده فاصل. فإذا قال أحدهم:
سأزورك، أجبته إذن اكرمك.
فدخول السين على الفعل أزورك يحوله إلى المستقبل وعند ما أجبته جعلت إذن في بداية جوابي، ولم يفصل بين إذن والفعل أكرمك فاصل.
إذن: حرف جواب ناصب.
أكرمك: أكرم فعل مضارع منصوب بإذن، علامة نصبه الفتحة، الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، الكاف ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
ب- حرف جواب لا عمل له.
إذا اختل أحد الشروط لعمل الحرف إذن، أصبح حرف جواب غير ناصب، وهذه الحالة هي أكثر في الاستعمال:
قال تعالى: أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فإذن لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً [النساء 53/ 4].
الفاء: حسب ما قبلها.
إذن حرف جواب لا عمل له.
وعن عائشة (رض)، دخل عليّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ذات يوم، فقال: هل عندكم شيء؟ قلنا لا. قال فإني إذن صائم وفي هذا الحديث دليل على مشروعية إنشاء نية الصيام بالنفل في النهار.
إذن: حرف جواب لا عمل له.
سأزورك، أجبته إذن اكرمك.
فدخول السين على الفعل أزورك يحوله إلى المستقبل وعند ما أجبته جعلت إذن في بداية جوابي، ولم يفصل بين إذن والفعل أكرمك فاصل.
إذن: حرف جواب ناصب.
أكرمك: أكرم فعل مضارع منصوب بإذن، علامة نصبه الفتحة، الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، الكاف ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
ب- حرف جواب لا عمل له.
إذا اختل أحد الشروط لعمل الحرف إذن، أصبح حرف جواب غير ناصب، وهذه الحالة هي أكثر في الاستعمال:
قال تعالى: أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فإذن لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً [النساء 53/ 4].
الفاء: حسب ما قبلها.
إذن حرف جواب لا عمل له.
وعن عائشة (رض)، دخل عليّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ذات يوم، فقال: هل عندكم شيء؟ قلنا لا. قال فإني إذن صائم وفي هذا الحديث دليل على مشروعية إنشاء نية الصيام بالنفل في النهار.
إذن: حرف جواب لا عمل له.
0 تعليقات