إعراب من
سورة البقرة من الآية 6 إلى الآية 10
إعراب من سورة البقرة من الآية 6 إلى الآية 10 فالقرآن كلام الله وهو حبل الله المتين
من تمسك به نجا ومن ضل عنه فهو إلى زيغ وضلال، وهذه إعراب كامل لسورة الفاتحة مع
ذكر بسيط لمعاني كلماتها، على موقع البسيط في النحو والصرف والبلاغة.
إعراب من
سورة البقرة من الآية 6 إلى الآية 10
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره،
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا
هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
من سورة
البقرة من الآية 6 إلى الآية 10 بالتشكيل
إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ
أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (6) خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ
سَمۡعِهِمۡۖ وَعَلَىٰٓ أَبۡصَٰرِهِمۡ غِشَٰوَةٞۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٞ (7) وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ
وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (8) يُخَٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ
ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم
مَّرَضٞ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ
بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (10)
إعراب من
سورة البقرة من الآية 1 إلى الآية 5 مع معاني الكلمات
( إِنَّ
الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا
يُؤْمِنُونَ ) البقرة (6)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«إِنَّ» |
حرف مشبه بالفعل. |
|
«الَّذِينَ» |
اسم موصول مبني
على الفتح في محل نصب اسم إن. |
|
«كَفَرُوا» |
فعل ماض وفاعل
، والجملة صلة الموصول. |
|
«سَواءٌ». |
خبر مقدم |
|
«عَلَيْهِمْ». |
جار ومجرور متعلقان
بسواء |
|
«أَأَنْذَرْتَهُمْ»
|
الهمزة للاستفهام
، أنذرتهم فعل ماض وفاعل ومفعول به ، والميم لجمع الذكور ، والهمزة والفعل بعدها
في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ ، التقدير إنذارك وعدمه سواء عليهم. |
|
«أَمْ». |
حرف عطف |
|
«لَمْ» |
حرف نفي وقلب وجزم. |
|
«تُنْذِرْهُمْ»
|
فعل مضارع مجزوم
، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم
لجمع الذكور ، والجملة معطوفة على جملة أنذرتهم. |
|
«لا يُؤْمِنُونَ»
|
لا نافية ، يؤمنون
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل وجملة يؤمنون استئنافية أو حالية. |
( خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ
ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) البقرة
(7)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«خَتَمَ» |
فعل ماض |
|
«اللَّهِ» |
لفظ الجلالة فاعل |
|
«عَلى قُلُوبِهِمْ»
|
متعلقان بختم |
|
«وَعَلى سَمْعِهِمْ»
|
الواو عاطفة ،
على سمعهم معطوف على ما قبله |
|
«وَعَلى أَبْصارِهِمْ»
|
الواو استئنافية
، على أبصارهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم. |
|
«غِشاوَةٌ» |
مبتدأ مؤخر. |
|
«وَلَهُمْ» |
الواو عاطفة ،
لهم متعلقان بمحذوف خبر. |
|
«عَذابٌ» |
مبتداء مؤخر. |
|
«عَظِيمٌ» |
صفة. والجملتان
معطوفتان |
( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ
وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ) البقرة
(8)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«وَمِنَ النَّاسِ»
الواو استئنافية ، من الناس جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم. |
«النَّاسِ» اسم
جمع لا مفرد له من لفظه، أصله الأناس حذفت همزته للتخفيف. |
|
«مِنَ» |
اسم موصول مبني
على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر. |
|
«يَقُولُ» |
فعل مضارع مرفوع
والفاعل هو ، والجملة صلة الموصول لا محل لها. |
|
«آمَنَّا» |
فعل ماض مبني على
السكون ، ونا ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
|
«بِاللَّهِ» |
لفظ الجلالة مجرور
بالباء متعلقان بالفعل آمنا ، وجملة آمنا مقول القول في محل نصب مفعول به. |
|
«وَبِالْيَوْمِ»
|
جار ومجرور معطوفان
على باللّه. |
|
«الْآخِرِ» |
صفة اليوم. |
|
«وَما هُمْ» |
الواو حالية ،
ما نافية تعمل عمل ليس ، هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع اسمها. |
|
«بِمُؤْمِنِينَ»
|
الباء حرف جر زائد
، أو صلة ، إذ لا حرف زائد في القرآن ، مؤمنين اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما
، والجملة في محل نصب حال. |
( يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا
يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ) البقرة
(9)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«يُخادِعُونَ»
|
فعل مضارع مرفوع
بثبوت النون ، والواو فاعل. «يُخادِعُونَ»
الخداع إظهار المرء غير ما في نفسه. «مرض القلب» ضعفه وميله عن الحق. |
|
«اللَّهَ» |
لفظ الجلالة مفعول
به منصوب ، والجملة مستأنفة وقيل حالية. |
|
«وَالَّذِينَ»
|
الواو عاطفة ،
الذين اسم موصول معطوف على اللّه. |
|
«آمَنُوا» |
فعل ماض مبني على
الضم والواو فاعل ، والجملة صلة موصول لا محل لها. |
|
«وَما» |
الواو حالية ،
ما نافية |
|
«يَخْدَعُونَ»
|
مثل يخادعون |
|
«إِلَّا» |
أداة حصر |
|
«أَنْفُسَهُمْ»
|
مفعول به والهاء
في محل جر بالإضافة والميم للجمع. |
|
«وَما يَشْعُرُونَ»
|
الواو استئنافية
، ما نافية ، وجملة يشعرون استئنافية لا محل لها. |
( فِي
قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا
كَانُوا يَكْذِبُونَ ) البقرة (10)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«فِي قُلُوبِهِمْ»
|
جار ومجرور متعلقان
بالخبر |
|
«مَرَضٌ» |
مبتدأ مؤخر |
|
«فَزادَهُمُ» |
الفاء عاطفة ،
زاد فعل ماض والهاء مفعول به أول |
|
«اللَّهُ». |
لفظ الجلالة فاعل
مرفوع |
|
«مَرَضاً» |
مفعول به ثان ،
والجملة معطوفة. |
|
«وَلَهُمْ» |
الواو عاطفة أو
استئنافية ، لهم جار ومجرور وشبه الجملة خبر المبتدأ |
|
«عَذابٌ» |
مبتدأ مؤخر |
|
«أَلِيمٌ». |
صفة عذاب مرفوع
والجملة معطوفة أو استئنافية |
|
«بِما» |
الباء حرف جر ،
ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر متعلقان بأليم ، ويجوز أن تعرب ما موصوفة
أو مصدرية. |
|
«كانُوا» |
فعل ماض ناقص مبني
على الضم ، والواو اسمها. |
|
«يَكْذِبُونَ»
|
فعل مضارع ، والواو
فاعل ، والجملة في محل نصب خبر كانوا ، وجملة كانوا يكذبون صلة الموصول. |

0 تعليقات