إعراب من سورة البقرة من الآية 16 إلى الآية
20
إعراب من سورة البقرة من الآية 11 إلى الآية
15، فالقرآن كلام الله وهو حبل الله المتين من تمسك به نجا ومن ضل عنه فهو إلى زيغ
وضلال، وهذه إعراب كامل لسورة الفاتحة مع ذكر بسيط لمعاني كلماتها، على موقع البسيط
في النحو والصرف والبلاغة.
إعراب من سورة البقرة من الآية 16 إلى الآية 20
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره،
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا
هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
من سورة البقرة من الآية 16 إلى الآية 20 بالتشكيل
أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا
الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ(16)
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ
اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ(17) صُمٌّ بُكْمٌ
عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ(18) أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ
وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ
الْمَوْتِ ۚ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ(19) يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ
ۖ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ۚ وَلَوْ
شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ
شَيْءٍ قَدِيرٌ(20)
إعراب من سورة البقرة من الآية 16 إلى الآية 20
( أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا
الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ
) البقرة (16)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«أُولئِكَ» |
اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع
مبتدأ والكاف حرف خطاب. |
|
«الَّذِينَ» |
اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع
خبر. والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب. |
|
«اشْتَرَوُا |
» فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف
المحذوفة. والواو فاعل. |
|
«الضَّلالَةَ» |
مفعول به. |
|
«بِالْهُدى » |
جار ومجرور متعلقان بالفعل اشتروا. و
الجملة صلة الموصول. |
|
«فَما» |
الفاء عاطفة وما نافية. |
|
«رَبِحَتْ» |
فعل ماض والتاء للتأنيث. |
|
«تِجارَتُهُمْ» |
فاعل مرفوع ، والهاء في محل جر بالإضافة
والميم للجمع. |
|
والجملة الفعلية |
معطوفة على جملة الصلة اشتروا. |
|
«وَما» |
كسابقتها. |
|
«كانُوا» |
فعل ماض ناقص. والواو اسمها. |
|
«مُهْتَدِينَ» |
خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
والجملة معطوفة على ما قبلها. |
( مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا
فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ
لَّا يُبْصِرُونَ ) البقرة (17)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«مَثَلُهُمْ» |
مبتدأ ، والهاء في محل جر بالإضافة. «المثل»
بفتح الميم والثاء اسم موغل في الإبهام بمعنى شبه وشبيه |
|
«كَمَثَلِ» |
جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر. |
|
«الَّذِي» |
اسم موصول مبني على السكون في محل جر
بالإضافة. و«الَّذِي» لفظه مفرد ومعناه جمع لهذا قال تعالى «ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ
...» |
|
«اسْتَوْقَدَ» |
فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر تقديره
هو يعود إلى الذي. و«اسْتَوْقَدَ» أوقد. |
|
«ناراً» |
مفعول به. وجملة استوقد صلة الموصول لا
محل لها. وجملة مثلهم استئنافية لا محل لها من الإعراب. |
|
«فَلَمَّا» |
الفاء استئنافية لما ظرف بمعنى حين. |
|
«أَضاءَتْ» |
فعل ماض والتاء للتأنيث والفاعل محذوف
تقديره هي يعود إلى النار. أضاء يستعمل متعديا ولازما. |
|
«ما حَوْلَهُ» |
ما اسم موصول في محل نصب مفعول به حوله
ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة ما. وقال بعضهم إن أضاء فعل لازم وما زائدة
أي أضاءت حوله ، والجملة ابتدائية لا محل لها على هذا القول أو مضاف إليه على القول
بظرفية ما. |
|
«ذَهَبَ» |
فعل ماض. |
|
«اللَّهُ» |
لفظ الجلالة فاعل مرفوع. |
|
«بِنُورِهِمْ» |
متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط غير
جازم لا محل لها. |
|
«وَتَرَكَهُمْ» بالواو. |
فعل ماض. والهاء مفعول به أول والميم
لجمع الذكور والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة معطوفة |
|
«فِي ظُلُماتٍ» |
جار ومجرور متعلقان بمفعول به ثان محذوف. |
|
«لا يُبْصِرُونَ» |
لا نافية. يبصرون فعل مضارع مرفوع بثبوت
النون والواو فاعل. والجملة فيمحل نصب حال من الضمير الواقع مفعولا به. |
( صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ )
البقرة (18)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«صُمٌّ» |
خبر أول لمبتدأ محذوف تقديره هم صم. صُمٌّ» جمع أصم هو من لا يسمع. |
|
«بُكْمٌ» |
خبر ثان مرفوع. «بُكْمٌ» جمع أبكم وهو الأخرس. |
|
«عُمْيٌ» |
خبر ثالث. والجمل الثلاث استئنافية. «عُمْيٌ» جمع أعمى |
|
«فَهُمْ» |
الفاء عاطفة ، هم ضمير منفصل مبتدأ. |
|
«لا يَرْجِعُونَ |
» فعل مضارع وفاعل. والجملة خبر هم. والجملة الاسمية فهم
معطوفة. |
( أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ
فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ
الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ۚ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ ) البقرة (19)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«أَوْ كَصَيِّبٍ» |
جار ومجرور معطوفان على كمثل. و«الصيب» المطر وأصلها صيوب. فعلها صاب
يصوب. |
|
«مِنَ السَّماءِ» |
الجار والمجرور متعلقان بصفة لصيب التقدير
صيب نازل. |
|
«فِيهِ» |
جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم لظلمات. |
|
«ظُلُماتٌ» |
مبتدأ مؤخر. والجملة في محل جر صفة ثانية
لصيب. |
|
«وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ» |
معطوفان على ظلمات. |
|
«يَجْعَلُونَ» |
فعل مضارع والواو فاعل. |
|
«أَصابِعَهُمْ» |
مفعول به. |
|
«فِي آذانِهِمْ» |
جار ومجرور متعلقان بالفعل ، وهما في
محل نصب مفعول به ثان. |
|
«مِنَ الصَّواعِقِ» |
متعلقان بيجعلون. |
|
«حَذَرَ» |
مفعول لأجله. |
|
«الْمَوْتِ» |
مضاف إليه مجرور. |
|
«وَاللَّهُ» |
الواو استئنافية ، اللّه لفظ الجلالة
مبتدأ. |
|
«مُحِيطٌ» |
خبره. |
|
«بِالْكافِرِينَ» |
متعلقان بالخبر. والجملة استئنافية لا
محل لها. |
( يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ۖ كُلَّمَا
أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ۚ وَلَوْ شَاءَ
اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ ) البقرة (20)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«يَكادُ» |
فعل مضارع ناقص. |
|
«الْبَرْقُ» |
اسمها مرفوع. |
|
«يَخْطَفُ |
» فعل مضارع والفاعل هو يعود على البرق.
والجملة في محل نصب خبر للفعل الناقص. |
|
«أَبْصارَهُمْ» |
مفعول به. وجملة يكاد البرق مستأنفة. |
|
«كُلَّما» «أَضاءَ» |
كل مفعول فيه ظرف زمان منصوب ما مصدرية
وتؤول مع الفعل الماضي بمصدر في محل جر بالإضافة.. |
|
«لَهُمْ» |
متعلقان بالفعل وجملة أضاء صلة موصول
حرفي لا محل لها من الإعراب. |
|
«مَشَوْا» |
تعرب كإعراب خلوا والجملة لا محل لها
جواب شرط غير جازم. |
|
«فِيهِ» |
متعلقان بمشوا. |
|
«وَإِذا» |
الواو عاطفة وإذا ظرف لما يستقبل من الزمن
خافض لشرطه منصوب بجوابه. |
|
«أَظْلَمَ» |
فعل ماض والفاعل ضمير مستتر يعود على
البرق والجملة في محل جر بالإضافة. |
|
«عَلَيْهِمْ». |
متعلقان بأظلم |
|
«قامُوا» |
فعل ماض وفاعل. والجملة لا محل لها جواب
شرط غير جازم. |
|
«وَلَوْ» |
الواو عاطفة. لو حرف امتناع لامتناع. |
|
«شاءَ اللَّهُ» |
فعل ماض وفاعل. وجملة شاء ابتدائية لا
محل لها. |
|
«لَذَهَبَ» |
اللام واقعة في جواب الشرط. ذهب فعل ماض
والفاعل هو يعود إلى اللّه. |
|
«بِسَمْعِهِمْ» |
متعلقان بالفعل ذهب. |
|
«وَأَبْصارِهِمْ» |
الواو عاطفة. أبصارهم اسم معطوف. |
|
«إِنَّ» |
حرف مشبه بالفعل. |
|
«اللَّهُ». |
لفظ الجلالة اسمها منصوب |
|
«عَلى كُلِّ» |
متعلقان باسم الفاعل المؤخر قدير. |
|
«شَيْ ءٍ» |
مضاف إليه. |
|
«قَدِيرٌ» |
خبر مرفوع بالضمة. وجملة لذهب جواب شرط
غير جازم لا محل لها. و جملة إن اللّه كذلك لا محل لها لأنها
جملة تعليلية. |
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
.jpg)
0 تعليقات