إعراب من سورة البقرة من الآية 11 إلى الآية
15
إعراب من سورة البقرة من الآية 11 إلى الآية
15، فالقرآن كلام الله وهو حبل الله المتين من تمسك به نجا ومن ضل عنه فهو إلى زيغ
وضلال، وهذه إعراب كامل لسورة الفاتحة مع ذكر بسيط لمعاني كلماتها، على موقع البسيط
في النحو والصرف والبلاغة.
إعراب من سورة البقرة من الآية 11 إلى الآية
15
بسم الله الرحمن الرحيم، إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
من سورة البقرة من الآية 11 إلى الآية
15 بالتشكيل
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا
تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ(11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ
وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ(12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا
أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن
لَّا يَعْلَمُونَ(13) وَإِذَا
لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا
إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ(14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ
وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ(15)
إعراب من سورة البقرة من الآية 11 إلى الآية
15
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا
تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ ) البقرة (11)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«وَإِذا» |
الواو استئنافية ، وإذا ظرف لما يستقبل
من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه |
|
«قِيلَ» |
فعل ماض مبني للمجهول ، ونائب الفاعل
هو |
|
و«لَهُمْ» |
جار ومجرور متعلقان بقيل ، وجملة قيل
في محل جر بالإضافة. |
|
«لا تُفْسِدُوا» |
لا ناهية جازمة ، تفسدوا فعل مضارع مجزوم
وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل. «الفساد في الأرض» إثارة الحروب. |
|
«فِي الْأَرْضِ» |
جار ومجرور متعلقان بالفعل تفسدوا ، وجملة
لا تفسدوا في محل نصب مقول القول. |
|
«قالُوا» |
فعل ماض والواو فاعل ، والجملة جواب شرط
غير جازم. |
|
«إِنَّما» |
كافة ومكفوفة |
|
«نَحْنُ» |
ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع
مبتدأ |
|
«مُصْلِحُونَ» |
خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع
مذكر سالم ، والجملة في محل نصب مقول القول. |
( أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ
وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ ) البقرة (12)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«أَلا» |
حرف تنبيه واستفتاح |
|
«إِنَّهُمْ هُمُ» |
إن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها ، والميم
لجمع الذكور. هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ |
|
«الْمُفْسِدُونَ» |
خبر مرفوع وعلامةرفعه الواو لأنه جمع
مذكر سالم والجملة الاسمية في محل رفع خبر إن ،
ويجوز إعراب هم ضمير فصل لا محل له والمفسدون خبر إن. |
|
«وَلكِنْ» |
الواو عاطفة ، لكن حرف استدراك لا محل
له |
|
«لا يَشْعُرُونَ» |
لا نافية ، يشعرون فعل مضارع والواو فاعل
، والجملة معطوفة. |
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ
قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ
وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ ) البقرة (13)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«وَإِذا قِيلَ لَهُمْ» |
تقدم الكلام عليها. |
|
«آمِنُوا» |
فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو
الجماعة ، والواو فاعل ، والجملة في محل نصب مقول القول. |
|
«كَما». |
الكاف حرف جر ، ما مصدرية |
|
«آمَنَ» |
فعل ماض ، وما المصدرية والفعل في تأويل
مصدر في محل جر بالكاف ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف واقع حالا
أو مفعولا مطلقا ، والتقدير آمنوا إيمانا كإيمان الناس . |
|
«النَّاسُ» |
فاعل مرفوع |
|
«قالُوا» |
فعل ماض وفاعل ، والجملة لا محل لها جواب
شرط غير جازم. |
|
«أَنُؤْمِنُ» |
الهمزة للاستفهام ، نؤمن فعل مضارع والفاعل
نحن «كَما» سبق إعرابها. |
|
«آمَنَ السُّفَهاءُ» |
فعل ماض وفاعله. و«السفه» سخافة العقل
، والسفيه هو الجاهل. |
|
«أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهاءُ وَلكِنْ
لا يَعْلَمُونَ» |
تقدم إعرابها في الآية السابقة. وجملة أنؤمن في محل نصب مقول القول. |
( وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا
وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ
) البقرة (14)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«وَإِذا» |
معطوفة على ما قبلها |
|
«لَقُوا» |
فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل ،
والجملة في محل جر بالإضافة. |
|
«الَّذِينَ» |
اسم موصول في محل نصب مفعول به. |
|
«آمَنُوا» |
مثل لقوا والجملة صلة الموصول مثلها. |
|
«قالُوا» |
الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. |
|
«آمَنَّا» |
فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا
الدالة على الفاعلين |
|
و«نا» |
ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة الفعلية
في محل نصب مقول القول. |
|
«وَإِذا» |
الواو عاطفة إذا كما في الآية السابقة. |
|
«خَلَوْا» |
فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف
المحذوفة منعا لالتقاء الساكنين ، والواو فاعل ، والجملة في محل جر بالإضافة. |
|
«إِلى شَياطِينِهِمْ». |
جار ومجرور متعلقان بالفعل خلوا ، والهاء
في محل جر بالإضافة ، والميم علامة جمع الذكور |
|
«قالُوا» |
فعل ماض والواو فاعله ، والجملة لا محل
لها جواب شرط غير جازم |
|
«إِنَّا» |
إن حرف مشبه بالفعل ، نا ضمير متصل في
محل نصب اسمها |
|
«مَعَكُمْ» |
مع ظرف مكان متعلق بخبر محذوف لأن والتقدير
إنا كافرون معكم. |
|
والكاف |
ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، والميم
لجمع الذكور وجملة «إِنَّا مَعَكُمْ» في محل نصب مقول القول. |
|
«إِنَّما» |
كافة ومكفوفة. |
|
«نَحْنُ» |
ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل
رفع مبتدأ |
|
«مُسْتَهْزِؤُنَ» |
خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب ويجوز إعرابها تأكيدا لجملة «إِنَّا مَعَكُمْ»
أو بدلا منها. |
( اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ
وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) البقرة (15)
|
الكلمة |
إعرابها |
|
«اللَّهُ» |
لفظ جلالة مبتدأ مرفوع |
|
«يَسْتَهْزِئُ» |
فعل مضارع ، وفاعله ضمير مستتر جوازا
تقديره هو يعود على اللّه ، والجملة خبر المبتدأ |
|
«بِهِمْ» |
متعلقان بيستهزئ. والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. |
|
«وَيَمُدُّهُمْ» |
الواو عاطفة ، يمد فعل مضارع والهاء مفعول
به والميم علامة جمع الذكور ، والفاعل ضمير يعود على لفظ الجلالة اللّه. |
|
«فِي طُغْيانِهِمْ» |
متعلقان بالفعل يمدهم والهاء في محل جر
بالإضافة. |
|
«يَعْمَهُونَ» |
فعل مضارع والواو فاعل ، والجملة في محل
نصب حال من الضمير المنصوب في يمدهم. |
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

0 تعليقات