الطريقة الصحيحة لنثر الأبيات و لتلخيص النصوص مع نماذج تطبيقية توضيحية
إذا أردت أن تنثر قصيدة في اللغة العربية فما عليك إلا أن تتبع هذه الخطوات:
1. اقرأ القصيدة جيدا وبتمعن أكثر من أربع مرات
2. اشرح القصيدة في المسوَّدة بيتاً بيتاً بتعبيرك وبأسلوبك الخاص .
3. حوّل الشرح لنص وفقرة مفيدة بمضمون متطابق مع القصيدة .
4. حافظ على المعاني باستعمال ألفاظ مرادفة.
5. ابتعد عن التكرار.
6. تكلم بلسانك وكأنك الشاعر .
🔴 أنموذج لنثر أبيات:
🔵 قال صفي الدين الحــلي :
لا يمتطي المجد من لم يركب الخطرا
ولا ينال العلا من قدم الحـــــــذرا
لا بــد للشهد من نحل يمنـــــــعه
لا يجني النفع من لم يحمل الضررا
من فاته العز بالأقلام أدركــــــــه
بالبيض يقدح من أطرافها الشـــررا
🔵 النثر 🔵
إن طريق المجد صعب محفوف بالمخاطر والمكاره، وإن الذي لا يقدر تحمل التعرض لهذه المخاطر فإنه لن ينال المجد ،يبلغ ولن يبلغ المعالي، فالذي يريد جني المنافع لا بد أن يتحمل الضرر ، وهل يجنى العسل دون التعرض للســعات النحل ؟
إن الطرق المؤدية إلى العز متعددة، و يمكن لأي فرد أن ينال المراتب الرفيعة عن طريق الإحسان إلى الآخرين أو عن طريق العلم أو الجهاد في سبيل الله .
🔵 قال ابن الأثير:
مقالة السوء إلى أهلها * أسرع من منحدر سائل
ومن دعا الناس إلى ذمه * ذمّوه بالحق وبالباطل
🔵 النثر🔵
إن القول السيئ يرجع على أصحابه بسرعة تشبه سرعة الماء المنحدر من مكان شديد الارتفاع ؛ فالذي يقول السوء للناس كأنه يدعوهم إلى سبه وبالتالي فهم سوف يسبّونه بالعيوب التي فيه و العيوب التي ليست فيه أيضاً وهو الجاني على نفسه.
⛔ ليس على الناثر أن يبدأ نصه بالقول (أراد الشاعر ) أو (نفهم من الأبيات )، فالمطلوب ليس الشرح وإنما النثر أي : فك المنظوم وإعادة صياغته نثرا.
🔴 إذا أردت أن تلخص نصا في اللغة العربية فما عليك إلا أن تتبع هذه الخطوات
************************************************
🔹 اقرأ النص جيدا وبتمعن أكثر من أربع مرات.
🔹حاول استخراج الجمل المفيدة.
🔹احذف الجمل الزائدة.
🔹أجب على أسئلة البناء الفكري.
🔹اربط بين الجمل بأسماء و أفعال الربط.
🔹يجب أن يكون التلخيص إلى ربع النص.
--------------------------------------------------------------
🔴 أنموذج لتلخيص نص نثري وهو مقال بعنوان ( تعريب التعليم العالي ):
" إنها لحالة غريبة وشاذة ؛حقا أن لا يتسنى لأبناء بلاد ذات حضارة وعزة وسيادة التعلم وطلب العلم إلا بلسان أجنبي لا يمت إلى لغة أهل البلاد وتراثهم بصلة من قريب أو بعيد . والحقيقة أنه لم يكن بيد الاستعمار أداة أطوع في تفتيت وحدة الثقافة العربية وتفريق كلمة العرب من طمس لغتهم القومية باتباع الوسائل المختلفة من إبراز العاميات المحلية ومن القول بفضل الحروف اللاتينية على الحروف العربية إلى المناداة بعدم صلاح العربية للعلم والتعلم . وبذل الجهود المتصلة لاتخاذ اللغات الأجنبية عوضا عنها , بل حتى إحلال تلك اللغات محل العربية في الحديث والتسامر في بعض الأوساط .ـ وليس خافيا أن العربية كانت وما تزال وستبقى من أقوى الروابط التي تجمع بين أفراد أمتنا العظيمة وشعوبها ،وأن إضعافها والقضاء عليها معناه القضاء على أقوى مقومات وحدتنا القومية ومستلزماتها ؛ومن هنا فإن الدول الطامعة بخيرات بلادنا لاتريد للغتنا أي تقدم أو ازدهار " .
🔵 التلخيص 🔵
إنه لأمر غريب وشاذ أن يدرس أبناء أمتنا بلغة أجنبية، ولقد شجع الاستعمار الدعوات المنادية باستخدام العاميات والحروف اللاتينية من منطلق أن العربية تقصر عن مواكبة التطور العلمي، ولكن العربية ستظل رابطا وثيقا بين العرب، قوتهم في قوتها، وضعفها ضياع لهم.
⛔ لخصنا الفكرة الأساس للفقرة في الجملة الأولى وكثفناها في إحدى عشرة كلمة من اثنتين وثلاثين كلمة، ولخصنا الفكرة الأساس للفقرة في الجملة الثانية وكثفناها في أربع وعشرين كلمة من ثلاث وستين كلمة، ولخصنا الفكرة الأساس للفقرة في الجملة الثالثة وكثفناها في ست عشرة كلمة من ثلاث وأربعين كلمة، وبذلك نكون لخصنا الفقرة إلى ثلث حجمها تقريبا.
لو ألقينا نظرة ثانية على النص لوجدناه يستغرق قرابة 138 كلمة فإذا نظرنا إلى التلخيص فسنجدها مكونا من 52 كلمة تقريبا أي ما يقارب الثلث، وكان هذا نتيجة للقراءة الجيدة والاستيعاب المركز ثم الاستخدام الاقتصادي لألفاظ اللغة وتراكيبها.⛔

0 تعليقات