الاقتباس
الأمثلة.-
(1) قال عبد المؤمن الأصفهاني :
لا تغرنك من الظلمة كثرة الجيوش والأنصار "إنما نؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار".
(2) وقال ابن سناء الملك:
رحلوا فلست مسائلا عن دراهم
أنا " باخع نفسي على آثارهم "
(3) وقال أبو جعفر الأندلسي :
لا تعاد الناس في أوطانهم قلما يرعى غريب الوطن
وإذا ما شئت عيشا بينهم "خالق الناس بخلق حسن"
البحث:
العبارتان اللتان بين الأقواس في المثالين الأولين مأخوذتان من القرآن الكريم ، والعبارة التي بين قوسين في المثال الثالث من الحديث الشريف ، وقد ضمن الكاتب أو الشاعر كلامه هذه الآثار الشريفة من غير أن يصرح بأنها من القرآن أ, الحديث وغرضه من هذا التضمين أن يستعير من قوتها قوة ، وأن يكشف عن مهارته في أحكام الصلة بين كلامه والملام الذي أخذه ، وإذا تأملت رأيت أن المقتبس قد غير قليلا في الآثار التي يقتبسها كالمثال إذ الآية :" فلعلك باخع نفسك على آثارهم".
القاعدة :
الاقتباس تضمن النثر أو الشعر شيئا من القرآن الكريم أو الحديث الشريف من غير دلالة على أنه منهما ،ويجوز أن يغير في الأثر المقتبس قليلا ..
تمرينات
بين في كل اقتباس مما يأتي حسن تأتي البليغ في إحكامه الصلة بين كلامه والكلام المقتبس :
(1) اغتنم فودك (1) الفاحم (2) قبل أن يبيض ،(2) فإنما الدنيا "جدار يريد أن ينقض (3) ".
(3) وكتب القاضي الفاضل في الرد على رسالة :
ورد على الخادم الكتاب الكريم فشكره "وقربه نجيا " ورفعه "مكانا عليا " وأعاد عليه عصر الشباب "وقد بلغ من الكبر عتيا".
وقال في حمام الزاجل :
وقد كادت أن تكون من الملائكة فإذا نيطت بها الرقاع صارت "أولى أجنحة مثنى وثلاث ورباع".
ومن كتاب لمحي الدين عبد الظاهر:
لا علمت الدولة بيض سيوفه التي "يرى بها الذين كذبوا على الله وجوههم مسوده".
وقال الصاحب:
أقول وقد رأيت له سحابا من الهجران مقبلة علينا
وقد سحت غواديها بهطل "حوالينا"الصدود "ولا علينا"
رب بخيل لو رأى سائلا لظنه رعبا رسول المنون
لا تطمعوا في النزر من نيله "هيهات هيهات"لما توعدون".
اقتبس الآيات الكريمة الآتية مع إجادة الاقتباس وأحكامه:
(1) إن أكرمكم عند الله اتقاكم .
(2) ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله.
(3) قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون.
(4) ولا ينبئك مثل خبير.
(5) إنما المؤمنون إخوة.
صغ عبارات تقتبس في كل منها حديثا من الأحاديث الشريفة الآتية مع العناية بحسن وضعها:
(1) كل معروف صدقة.
(2) إذا لم تستحي فاصنع ما شئت .
(3) الظلم ظلمات يوم القيامة .
(4) الأرواح جنود مجندة.
اشرح قول ابن الرومي في الهجاء وبين حسن الاقتباس فيه:
لئن أخطأت في مدحي ك ما أخطأت في منعي
لقد أنزلت حاجاتي "بواد غير ذي زرع"

0 تعليقات